الماستر البحثي

علم اجتماع المعرفة والثقافة

الهدف من هذا الماسترالبحثي :
-    يهدف الماستر البحثي في علم اجتماع المعرفة والثقافة إلى تكوين معرفة معمقة بما تعنيه المعرفة والثقافة سوسيولوجياً ليكون الطالب على دراية بأهمية هذا الاختصاص والقدرة على التفريق بين المعرفة والثقافة.
-    تشمل الدراسة كيفية تكوين المعرفة والمراحل التي مرت بها. والعلاقة بين المجتمع والمعرفة وكيفية انبثاق المعرفة من المجتمع وتغيرها بتطور المجتمع. كذلك تطور المجتمع بتغيره، بمعنى العلاقة الجدلية والتفاعلية بين المجتمع والمعرفة.
-    الانتقال من المعرفة باعتبارها صفة انسانية عامة مختصة بالإنسان إلى الثقافة باعتبارها الدرجة الراقية من المعرفة المبنية على الخبرة والتجربة وتراكم المعارف الانسانية. مما يتطلب التعمق في فهم المعرفة وفهم الثقافة.
-    تطور المعرفة مرتبط بالتفاعل بين الناس من جهة والمجتمعات من جهة أخرى. والتعمق في درس ظاهرة التفاعل الثقافي أو التثاقف وعمليات التأثير والتأثر والنتائج المترتبة عنها.
الكفايات :
إعداد الطالب نظرياً وتطبيقياً في فهم وتحليل ما هو معرفي وما هو ثقافي، من خلال معرفة النظريات المعرفية والثقافية والعلاقة بينهما، وارتباط كل منهما بالإنتاج المجتمعي قبل أن يصير انتاجاً انسانياً ينتشر عن طريق التثاقف. ومن ثم معرفة تأثير العولمة بكل وجوهها على الثقافات المحلية، وما يتبع ذلك من ضروب الهجانة الثقافية، التي تضيَع المنابع الأصيلة لكل ثقافة ولا تصل إلى الثقافة المؤثرة بالكامل. الأمر الذي يخلق ما يمكن أن نطلق عليه إسم الثقافة المعولمة بمواصفاتها التي تعطيها لكل ثقافة على حدة، بحيث تتشابه الثقافات بصبغة الاستهلاك، وتؤدي إلى إضعاف أسس ومنطلقات الثقافات المحلية.
سوق عمل خريجيه :
‌أ.    المدارس والجامعات (الخاصة).
‌ب.    تحليل أوجه النشاط الثقافي وربطها بالتوجه العام محلياً وعالمياً.
‌ج.    مراكز الأبحاث المعنية بقضايا الفكر والثقافة والإنتاج فيهما.
‌د.    العمل الثقافي في وسائل الإعلام والتواصل.

مقالات مرتبطة

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا